منتديات كلك غلا

منتديات كلك غلا (https://www.klk-gla.com/vb/index.php)
-   ۩۞۩عـام .. مساحه حره ۩۞۩ (https://www.klk-gla.com/vb/forumdisplay.php?f=106)
-   -   هل خطر ببالك يوما الأعمى ماذا يرى (https://www.klk-gla.com/vb/showthread.php?t=64416)

عذوب الورد 12-05-2024 07:04 AM

هل خطر ببالك يوما الأعمى ماذا يرى
 


https://i.pinimg.com/originals/ff/af...ded6bb9038.gif
هل خطر ببالك يوما الأعمى ماذا يرى
ستقول ببساطة الموضوع سهل سأغمّض عيني
للأسف كلامك خطأ,, عندما تغمض عينيك أو تكون بغرفة حالكة

الظلام ستظل في مقدار ثابت من الاستثارة العصبية
لمستقبلاتك الضوئية وعصبك البصري سيستمر

بإرسال تدفقاته العصبية للمخ .. وهذا يجعلك ترى اللون الأسود

في الحقيقة الأعمى لا يرى شيء
هو فاقد عصبه البصري أصلاً
يعني حتى اللون الأسود لا يراه
كأن أطلب منك أن ترى من خلال خدّك أو إبهامك
هل سترى لون أسود ؟..لا لن ترى شيء أصلاً
نفس الفكرة الأعمى لا يرى شيء
"أعرف إن مجرد تخيل الأمر صعب "

سؤال أخر
الإنسان الذي يوُلد أصم .. بأي لغة يفكر داخل عقله
لما سألوا الصُمّ كان الجواب: نفكر بأصواتنا الداخلية
"بصراحة الجواب غير واضح
لأن أصواتنا الداخلية تكون انعكاسا للغتنا الأم
فكيف يكون لهم أصوات داخلية غير خاضعة لأية لغة
" مجرد تخيل هذا الأمر كذلك صعب "

أدركت مع الوقت لماذا يذكّرنا الله في القرآن بنعم عادية بالنسبة لنا
يذكرنا بالنعم الرئيسية وبالحد الأدنى منها
ونحن نمر على آياتها مرور الكرام دون

أن نتمهل لنتفكر كيف لو كانت حياتنا بدونها؟

(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ)

مثلاً:
سورة النحل لم تحكِ عن نعمة البيوت الفاخرة ولكنها حكت عن نعمة وجود

معنى البيوت أصلًا، وقدرتها على منح الشعور بالطمأنينة والسكينة!
"وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا".

أو مثلا سورة الرحمن لم تحكِ عن نعمة العلوم المعقدة والشهادات الثمينة
ولكن حكت عن أمر أبسط من ذلك بكثير، مجرد القدرة على التبيين والإيضاح وشرح مكنونات النفس للآخرين..
"خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ".

أو مثلا سورة النجم التي لم تسرد مستويات معقدة من السعادة

ولكنها أشارت إلى الطيف الواسع المتباين لمشاعرك البشرية البسيطة
"و أنه هو اضحك و ابكي"
ولم تتكلم عن نعمة الأموال المكدسة والمقتنيات الفارهة

ولكنها لفتت الانتباه إلى وجود معنى (الاقتناء)
والتملك ذاته
" وأنه هو اغنى واقنى "

يوجد شيء يستدعي العجب اذا عندما تنتهي سورة النجم بسؤال

توبيخي من طراز خاص:

"فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى"

فالحمدلله الحمدلله على جميع نعمه حتى يرضا

وإذا رضي وبعد الرضا اللهم أدم
علينا نعمك ظاهرة وباطنة
وإجعلنا لك شاكرين ذاكرين على كل حال .
https://i.pinimg.com/originals/ff/af...ded6bb9038.gif


mohamd 12-06-2024 12:45 PM

رد: هل خطر ببالك يوما الأعمى ماذا يرى
 
مشاركه رائعه وانتقاء مميز عذوب الورد
شكرا بحجم الكون على المشاركه الرائعه


في انتظار جديدك






تحياتي

عذوب الورد 12-06-2024 11:30 PM

رد: هل خطر ببالك يوما الأعمى ماذا يرى
 
راقني جداً نورك محمد
طبت بخيررر

العنيد 12-14-2024 12:09 AM

رد: هل خطر ببالك يوما الأعمى ماذا يرى
 
طرحكــ مميز
تسلم الايااادي و يعطيك العافيــه
الله لا يحرمنا جمال عطائك
تحيتي

عذوب الورد 12-14-2024 02:48 AM

رد: هل خطر ببالك يوما الأعمى ماذا يرى
 
راقني جداً نورك
طبت بخيررر


All times are GMT +3. The time now is 07:31 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.
adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم وتطوير نواف ا

This Forum used Arshfny Mod by islam servant