المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف تمثالين من الغرانيت بالأقصر بمصر..


كلي حلا
03-06-2018, 08:10 PM
كشفت البعثة الأثرية المصرية الإسبانية المشتركة عن الأجزاء السفلية لتمثالين من حجر الغرانيت الأسود، أحدهما يحمل نقشا باسم الملك تحتمس الثالث داخل مجموعة معمارية مبنية من الطوب اللبن في الجزء الشمالي من معبده الجنائزي المعروف بمعبد ملايين السنين بالبر الغربي بالأقصر، وفقا لبيان لوزارة الآثار المصرية.

وأشار البيان الصادر الخميس إلى أن البعثة كشفت أيضا عن أجزاء لأعتاب من الحجر الجيري تخص أبواب أحد مباني المعبد نقشت عليها نصوص وكتابات تحمل خرطوشين بالحفر الغائر للملك تحتمس الثالث.
وقال رئيس قطاع الآثار المصرية محمد عبد المقصود إن النقوش والمناظر نقشت علي الأعتاب المكتشفة بعناية شديدة ودقة فائقة وهي السمة المميزة للفن الشائع فى أواسط الأسرة الثامنة عشر، لافتا الى أن أحد هذه الأعتاب عليها نقش للكاهن الأول "خونسو"، بالإضافة الى اكتشاف مجموعة من الأختام تحمل اسم إخناتون والملك رمسيس الثاني.
وأشار إلى أن العثور على اسم الملك رمسيس الثاني والكاهن خونسو يؤكد على أن جزءا من المعبد كان يستخدم في عصر الملك رمسيس الثاني، كما أن العثور على أختام الملك إخناتون توضح أن المعبد كان مستخدماً وتقام فيه الطقوس الدينية في أوائل حكم الملك إخناتون.
وقالت ميريام سيكو ألفاريز رئيسة البعثة الأسبانية إن البعثة تقوم بأعمال الترميم المعماري للمباني المكتشفة بمعبد تحتمس الثالث والمشيدة بالطوب اللبن للحفاظ علي الجدران وحمايتها وذلك خلال ستة مواسم متتالية.