المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج فوبيا الحشرات


عطر الحب
09-03-2017, 02:04 AM
” الفوبيا ” هي أحد المصطلحات الطبية والعلمية ، وهذا المصطلح يشير إلى حالة من الخوف والذعر من شيء ما بشكل مرضي ، والفوبيا لها أنواع كثيرة حولنا ، فهناك من يعاني من فوبيا المرتفعات ، أي الخوف من الأماكن العالية بشكل مرضي ، وهناك من يعاني من فوبيا الحقن ، أي يخاف من تناول الحقن العلاجية ، ومن أنواع الفوبيا التي يعاني منها الكثيرين أيضآ هي فوبيا الحشرات ، وهي تعني الخوف المرضي والزائد من الحشرات ، وهذه الفوبيا على الرغم من أنها قد تبدو غريبة بالنسبة للبعض إلا أنها موجودة فعلآ بين الكثيرين ، ويتعرض لفوبيا الحشرات الرجال ، والنساء ، والأطفال ، لكن يتعرض بشكل أكبر لهذه الفوبيا النساء والأطفال .
http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2017/03/%D9%81%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-380x198.jpg
وفوبيا الحشرات هي حالة من الرهاب تنتاب البعض بمجرد سماع صوت الحشرات أو رؤيتها ولو من بعيد ، ولا يقصد بذلك الحشرات الخطيرة فقط ، أو الحشرات كبيرة الحجم ، لكن الفوبيا يمكن ان تكون من أصغر الحشرات حتى ، وتسبب هذه الفوبيا تأثيرآ كبيرآ على حياة الشخص المصاب بها ، وتمنعه من التواجد في العديد من الأماكن التي يمكن أن تظهر بها الحشرات ، كما أن هذه الحالة من الممكن أن تسبب حرجآ للشخص المصاب بها في الأماكن العامة إذا ما رأى أي حشرة ولو صغيرة ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بفوبيا الحشرات .

أسباب الإصابة بفوبيا الحشرات :
1 – يمكن ان تحدث حالة فوبيا الحشرات نتيجة رؤية أحد الحشرات وهي تقرص أي شخص أو تسبب له الأذى .

2 – عندما يتعرض شخص ما للدغ أحد أنواع الحشرات فقد تسبب هذه الحالة للشخص فوبيا الحشرات ، فتنتابه حالة من الخوف المرضي من أي نوع من أنواع الحشرات حتى غير الضارة منها .

3 – إن سماع بعض الحكايات المخيفة عن الحشرات والأضرار التي تسببها يسبب هذه الفوبيا كذلك .
4 – السماع عن موت شخص ما نتيجة أي حشرة من الحشرات الضارة .
5 – يخاف البعض من حشرات معينة نتيجة شكلها المرعب ، او المخيف ، وهذه الحالة تسبب له فوبيا من الحشرات بشكل عام .

أعراض تظهر على المصاب بفوبيا الحشرات :
1 – من أول أعراض فوبيا الحشرات هي الهلع والذعر الشديد بمجرد رؤية أي حشرة ، حتى لو كانت تلك الحشرة بسيطة وغير مؤذية على الإطلاق .
2 – الرعب من مجرد سماع اصوات بعض الحشرات ، وحتى دون رؤيتها .
3 – الرعب والصراخ أمام الناس في الاماكن العامة بمجرد رؤية أي حشرة من الحشرات ما يسبب للشخص الحرج أمام الناس .
4 – إرتفاع درجة حرارة جسم الشخص المصاب بالفوبيا نتيجة الخوف الزائد .

علاج فوبيا الحشرات :
1 – في البداية لعلاج فوبيا الحشرات يمكن أن يلجأ الشخص لعرض نفسه على طبيب نفسي ، فالطبيب النفسي هو أفضل من يقدم لك مساعدة لتجاوز هذه المخاوف ، ويمكن الحصول على الطبيب المناسب من خلال مراكز الإرشاد النفسي ، لأن فوبيا الحشرات هي مشكلة نفسية في المقام الاول .

2 – عند رؤيتك لأي حشرة من الحشرات فيجب ألا تهرب منها ، حاول قدر الإمكان النظر إلى الحشرة لمدة ثوان قليلة وقل لنفسك أنها لن تؤذيك وأنها ليست مخيفة ، فبعض الاطباء النفسيين ينصحون بوضع صور الحشرات على الحائط والنظر لها يوميآ ، فهذه الطريقة تقلل من الخوف الزائد من الحشرات .

3 – تعلم التفكير في الحشرة أو الحشرات التي تخيفك ، ففكر في أن الحشرات التي تخيفك ضعيفة ولن تستطيع الوصول إليك ولن تؤذيك عمومآ ، فهذا التفكير سيجعلك أكثر هدوء عند التعرض لرؤية هذه الحشرة في أي مكان بعد ذلك ، المهم هو المواظبة على هذا التفكير بشكل دائم .

4 – فكر دائمآ في أن التخرص من الحشرات أمر سهل ، واجعل في بيتك دائمآ مبيدآ للحشرات التي تخيفك ، وطمئن نفسك أنك يمكن ان تقضي عليها بسهولة .

5 – حاول ممارسة تمارين التأمل التي تزيد من هدوئك وتجنبك نوبات الذعر الزائدة ، وتعتبر اليوجا مفيدة جدآ في هذا الأمر ، وتساعدك بالإنتظام عليها تجاوز مخاوفك .