المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جزر واليس وفوتونا بالصور


عطر الحب
07-05-2017, 11:32 AM
واليس وفوتونا ، والمعروفة رسميا بإقليم جزر واليس وفوتونا ، وهي جزيرة فرنسية في جنوب المحيط الهادئ بين توفالو في الشمال الغربي ، وفيجي في الجنوب الغربي ، وتونغا في جنوب شرق البلاد ، وساموا فى الشرق ، وتوكيلاو فى الشمال الشرقي ، وعلى الرغم من استخدام وجود اللغتين الفرنسية والبولينيزية ، إلا أن جزر واليس وفوتونا تختلفان عن الكيان المعروف باسم بولينيزيا الفرنسية .http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/03/Wallis-and-Futuna-is-located-about-two-thirds-of-the-way-from-Hawaii-to-New-Zealand.jpgمعلومات عن واليس وفوتونا
تقع جزر واليس وفوتونا في جنوب المحيط الهادئ أي عند ما يقرب من ثلثي المسافة بين هاواي ونيوزيلندا ، وعلى الرغم من أنها كانت معروفه بأنها ضمن المحميات الهولندية والبريطانية منذ بداية القرن السابع عشر ، إلا أنه تم الإعلان عنها باعتبارها جزر فرنسيه في عام 1842 . http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/03/Wallis-and-Futuna-Islands-are-located-in-the-South-Pacific-Ocean-approximately-two-thirds-of-the-distance-between-Hawaii-and-New-Zealand.jpgوصوت سكان الجزر لتصبح أراضي ما وراء البحار فرنسية في عام 1959 . اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية ، ولكن اللغة الواليزييه ، والبولينيزية هي اللهجة التي يتحدث بها أيضا حوالي 15000 من السكان ويقدر معدل الإلمام بالقراءة والكتابة بنسبة 50 في المئة ، على الرغم من أن الرئيس الفرنسي يعد بمثابة رئيس الدولة .

تنقسم هذه الجزر إلى ثلاث ممالك ولكن يرأسها ملك واحد هو الذي يقوم بالإشراف عليهم . وينتخب للجمعية الإقليمية مع حوالي 20 عضوا من السكان ، والذي يوصي بثلاثة مسؤولين للعمل في مجلس الإقليم مع الملوك الثلاثة .
اقتصاد واليس وفوتونا يكاد يقتصر تماما علي الزراعة القائمه على الكفاف . ولا توجد حرية صحافة في جزر واليس وفوتونا ، وبالتالي لا يوجد أي صحفي ، والصحيفة الوحيدة الموجوده هي ، صحيفة Fenua Fo’ou ، والتي كانت صحيفة أسبوعية حتى أغلقت في مارس 2002 ، حيث أمر ملك واليس المحرر بعدم نشر مقال افتتاحي حول فضيحة العائلة المالكة ، ولكنهم اصطدموا بنشر المحرر للقصة ، وعندما تحدى المحرر طلب الملك أرغمه على الاستقالة وإغلاق الصحيفة ، وأغلقت الشرطة الصحيفة بأمر من الملك ، وتم الاستيلاء على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر والمودم ، وعندما انتقل المحرر الى كاليدونيا الجديدة المجاورة ، نشر طبعة أخرى ، ولكنه وجه انتقادات شديدة اللهجة في واليس وتضرر مقر الشرطة . هناك نوعان من محطات التلفزيون ومحطة الراديو التي كانت تذاع مرة واحدة كل صباح .
وفي عام 1998 تم نقل محطات الإذاعة والتلفزيون على يد مجموعة من القرويين الغاضبين وبقيت الاذاعة علي الهواء لمدة سبعة أيام ، وكان الحدث في الحث على تحريض استجابة المحطات على المطالبات التي تم تغطيتها للفعاليات الثقافية والاحتفالات الغير متكافئه بين القرى المختلفة . وهناك مزود خدمة إنترنت واحد .
تبلغ مساحة أراضي الجزر بنحو 142.42 كم 2 ، وبلغ عدد سكانها حوالي 12،000 نسمه . وماتايوتو هي العاصمة وأكبر مدينها ، ويتكون الإقليم من ثلاث جزر استوائية وبركانية رئيسية جنبا إلى جنب مع عدد من الجزر الصغيرة ، والتي تنقسم إلى مجموعتين : الجزيرة التي تقع علي بعد حوالي 260 كم من بعضها البعض ، وهي جزر واليس ” العنبيةو ” التي تقع في شمال شرق البلاد ، و جزر هورن ” المعروف أيضا باسم فورتونا ” والتي تقع في جنوب غرب البلاد ، بما في ذلك جزيرة فوتونا السليم وجزيرة ألوفي ومعظمها غير مأهولة بالسكان .
سياسيا
تنقسم المنطقة إلى ثلاث ممالك تقليدية ” royaumes coutumiers ” : العنبرية ، في جزيرة وأليس ، و Sigave ، في الجزء الغربي من جزيرة فورتونا ، والو ، في جزيرة ألوفي التي تقع فى الجزء الشرقي من جزيرة فوتونا ” وكذلك تم تقسيم العنبية فقط ، إلى ثلاث مناطق” :
جزيرة العنبية تأخذ اسمها الأوروبي ، وجزيرة واليس من المكتشف البريطاني الذي يعود إلى القرن ال18 ، النقيب صموئيل واليس .
والعنبية هي جزيرة بركانية ، لكنها منخفضة نسبيا ، ويحيط العنبية بحاجز من الشعاب المرجانية مع بعض الجزر الغير مأهولة ، ويتم تقسيم الشعاب المرجانية بسبب مرور القوارب من خلالها مما يسهل الوصول إلى الجزيرة الرئيسية ، والمنطقة الواقعة بين الشعاب المرجانية والجزيرة هي أرض صيد المحمية .
العنبية لا يوجد لديها تيارات دائمة ، بينما هناك العديد من الجداول والآبار على فوتونا و ألوفي من دون المياه العذبة وليس لديها مستوطنات دائمة . التربة في العنبية وفوتونا محدودة الخصوبة ، بينما هناك عدد من العوامل التي تحد من الإنتاج الزراعي ، حيث أن ربع الأراضي المتاحة غير مناسبة للزراعة ، وقد أدى نظام حيازة الأراضي ، الذي يقوم عليه الملكية العرفية من قبل الجماعات ذوي القربى إلي تجزئة قطع الأراضي ، مع الممارسات الزراعية التقليدية البديلة لسنتين أو ثلاث سنوات من زراعة المحاصيل مع فترات البور الطويلة ، مما أدي إلي التدهور التراكمي للتربة .
جغرافيا
تقع اليس وفوتونا علي ثلثي الطريق من هاواي إلى نيوزيلندا ، إلى الغرب من ساموا بحوالي 480 كم ، شمال شرق فيجي . وتضم أراضي الجزيرة من العنبية ” الأكثر اكتظاظا بالسكان ” ، إلي جزيرة فوتونا ، وهي جزيرة غير مأهولة ، وتضم أيضا 20 جزيره غير مأهولة ، والتي يبلغ مجموع مساحتها 274 كيلومترا مربعا ، منها 129 كيلومتر علي الساحل ، وأعلى نقطة في الأرض هي مونت تقيؤ ” في جزيرة فورتونا” حيث يبلغ أرتفاعها 524 متر .
المناخ
مناخ الجزر يتميز بموسمين : موسم الأمطار ، حيث تسقط الأمطار من شهر نوفمبر إلى أبريل مع العواصف المرتبطة بها والناجمة عن مرور الأعاصير المدارية عليها . وموسم بارد وجاف يسود من شهر مايو إلى أكتوبر ، والناجم عن هبوب الرياح التجارية الجنوبية الشرقية خلال هذه الفترة .
ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي من 2500 إلى 3000 ملليمترا ، مع هطول الأمطار على الأرجح 260 ملليمترا يوما على الأقل كل عام ، ومتوسط ​​الرطوبة يبلغ 80٪ ، ومتوسط ​​درجة الحرارة 26.6 درجة مئوية ، ونادرا ما تقل عن 24.0 درجة مئوية ، ولكن تتراوح ما بين 28.0 درجة مئوية و32،0 درجة مئوية أثناء موسم الأمطار .
خمسة في المئة فقط من مساحة الأراضي في الجزر هي الأراضي الصالحة للزراعة ، وتمثل المحاصيل الدائمة 20٪ ، ” وتبقى فقط أجزاء صغيرة من الغابات الأصلية ” حيث يتم إزالة الغابات ، إلى حد كبير نتيجة لاستمرار استخدام الخشب كمصدر للوقود الرئيسي ، وهي تؤدي إلي مشكلة خطيرة ، نتيجة لخفض الغابات ، والتضاريس الجبلية في فوتونا عرضة بشكل خاص للتآكل ولا توجد مستوطنات دائمة على ألوفي بسبب عدم وجود موارد للمياه العذبة الطبيعية .http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/03/There-are-two-television-stations-and-one-AM-radio-station.-In-1998-the-radio-and-television-stations-were-taken-over-by-a-group-of-irate-villagers-and-kept-off-the-air-for-seven-days..jpg
اقتصاديا
بلغ الناتج المحلي والإجمالي لواليس وفوتونا في عام 2005 م ، مع نحو 188 مليون دولار بأسعار الصرف السائدة في السوق ، ويقتصر اقتصاد الأراضي الفلسطينية علي زراعة الكفاف التقليدية ، مع ما يقرب من 80٪ من قوة العمل ، وكسب الرزق من زراعة ” جوز الهند والخضار” والمواشي ” ومعظمهم من الخنازير” ، وصيد الأسماك . زوتم إدخال محاصيل الكفاف الأساسية : جوز الهند ، والخبز والموز والقلقاس والكسافا والبطاطا والمانجو ، والأناناس .
وأدخلت بعض من الثدييات البرية في الإقليم ، كالخنازير بما لها من أهمية وقيمة عالية جدا في المنطقة . ووجدت أثار أيضا لبعض المواشي . ويشكل الدجاج جزءا صغيرا من النظام الغذائي ، والأسماك والحيوانات البحرية الأخرى والتي توفر الجزء الأكبر من البروتين .
هناك حوالي أربعة أخماس سكان واليس وفوتونا يتشاركا في زراعة الكفاف والبطاطا المتزايدة ، والقلقاس والموز والمحاصيل الغذائية الأخرى ، كما ان فكرة بيع المنتجات من الأرض مخالف للعرف التقليدي ، حيث يتم مقايضة البنود وعدم بيعها ، وبالمثل ، يتم صيد الأسماك ، ويستخدم معظمها لتلبية الاحتياجات الفورية للعائلة ، بجانب الأقارب ، والجيران ، وتؤخذ معظم الأسماك من المناطق المحمية داخل الشعاب المرجانية ، ويتم الصيد الصغير في البحر المفتوح . واليس وفوتونا حقا من الجزر التي تفتقر إلى الموارد ، والإيرادات الأقل بكثير من الصادرات .
يعمل حوالي 4٪ من السكان في الحكومة ، حيث تأتي الإيرادات من دعم الحكومة الفرنسية ، ويتم ترخيص حقوق الصيد في اليابان وكوريا الجنوبية والضرائب على الواردات ، وتحويلات العمال المغتربين في كاليدونيا الجديدة ، وبولينيزيا الفرنسية وفرنسا .
وتشمل الصادرات على كميات صغيرة من الخبز والبطاطا والقلقاس ، جنبا إلى جنب مع قذائف نهيد . إلي فيتنام ، وكاليدونيا الجديدة ، وإيطاليا ، واليابان باعتبارهم المتلقين الرئيسيين .
أما الواردات ، فهي التي تصل بشكل رئيسي من فرنسا وأستراليا ، وتشمل المنتجات الغذائية والآلات الكهربائية والمركبات على الطرق ، وبناء واللوازم الأشغال العامة .
وفي عام 1991 ، تم إنشاء شركة BNP نوفيل-كاليدونيا ، وهي شركة تابعة لبنك بي .ان .بي باريبا مع إنشأت شركة أخري تابعة ، لبنك دي واليس-إي-فوتونا ، وهو حاليا البنك الوحيد في المنطقة .
اللغات
في تعداد عام 2008 ، ذكر أن السكان الذين كانت أعمارهم أكثر من 14 سنه ، حيث يمثلون 60٪ من الناس يتحدثون في المنزل باللغة الواليزييه ، وأفادت أن 29.9٪ يتحدثون في المنزل باللغة Futunan ، وذكرت أن 9.7٪ يتحدثون في المنزل باللغة الفرنسية .
وفي جزيرة وأليس ، كانت أكثر اللغات المستخدمة في المنزل هي الواليزيين بنسبة “86.1٪ ” ، والفرنسية بنسبة ” 12.1٪” ، وال Futunan بنسبة ” 7 1.5٪ ” .
وفى فورتونا ، كانت أكثر اللغات المستخدمة في المنزل ،Futunan “94.9٪ ” ، والفرنسية ” 4.2٪ ” ، والواليزيين ” 0.8٪” .
الثقافة
ثقافة واليس وفوتونا هي البولينيزية ، والتي تشبه الى حد كبير لثقافات الشعوب المجاورة لها مثل ساموا وتونغا ، وثقافات الواليزيين وFutunan حيث تشترك ثقافتها المتشابهة جدا في اللغة ، والرقص ، والمطبخ وطرق الاحتفال ، وصيد الأسماك والزراعة والممارسات التقليدية ومعظم الناس يعيشون في منازل تقليدية تأخذ شكل بيضاوي مصنوع من القش ، والكافا ، كما هو الحال مع العديد من الجزر البولينيزية ، ويتناولون المشروبات الشعبية في الجزيرتين كالخمر ، وهو طرح تقليدي في الطقوس ، والفن المفضل للغاية هو النقش علي القماش .
http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/03/Wallis-and-Futuna-officially-the-Territory-of-the-Wallis-and-Futuna-Islands-is-a-French-island-collectivity-in-the-South-Pacific-between-Tuvalu-to-the-northwest-Fiji-to-the-southwest.jpg

همسه غلا
07-13-2017, 10:01 PM
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرتي .. وجماليهـ طرحكـ
..
دائما متميزه في الانتقاء