المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صالح النعيمة ل "الرياض": مسؤولون في اتحاد الكرة لا يقبلون الرأي الآخر.. وهذه قصة التح


هتلر
12-17-2008, 06:17 PM
القائد الأشهر في تاريخ الكرة السعودية صالح النعيمة ل "الرياض":
مسؤولون في اتحاد الكرة لا يقبلون الرأي الآخر.. وهذه قصة التحقيق معي





الرياض - فياض الشمري:
عندما يكون الضيف ذا تاريخ مرصع بالذهب وتجربة ثرة في ميادين كرة القدم، وصاحب قاعدة جماهيرية تضاهي شعبية الكثير من الاندية الكبيرة فإنك في بداية الأمر لابد أن تتوقف بعض الشيء لماهية الأسئلة التي يمكن طرحها عليه واستنتاج الإجابة المثيرة حتى تقدم مادة دسمة تليق بمكانة هذا الضيف وذائقة القارئ الكريم.


وبكل تأكيد أن صالح النعيمة بخبرته وصولاته وجولاته مع المنتخب السعودي والهلال ونيلهمها الكؤوس على مختلف الأصعدة يمثل رمزاً رياضياً مهما إذ كان يوماً من الأيام يلقبونه.. ولايزال كابتن العرب ومع أن الرياضيين اعتادوا أن تكون النجومية والشعبية للهدافين نتيجة حسمهم المباريات وقيادة فرقهم إلى الفوز إلا أن ضيفنا كسر هذه القاعدة، وأصبح هو الاشهر من خلال مركز قلب الدفاع الذي وضع له قيمة كبيرة وأهمية لدى كثير من اللاعبين الذين باتوا يعشقون هذا المركز بل إن كثيرين حاولوا وربما لايزالون يقلدون النعيمة في أدائه وقيادته وشعبيته ما أكسبهم إعجاب الجميع.


المدافع السعودي والكابتن الأشهر اختار "الرياض" ليطل من خلالها على القارئ للحديث عن كثير من القضايا المتعلقة بناديه والمنتخب السعودي والكرة الآسيوية والإعلام وتجربته الإدارية وعدم ترشيحه لانتخابات الاتحادات الرياضية وقصة التحقيق معه بعد عودته من أبوطبي فماذا قال؟





@ بداية هل النعيمة مبعد أم مبتعد عن العمل بنادي الهلال والوسط الرياضي بشكل عام؟


- بشكل عام لست مبعداً ولا مبتعداً، ولكن احتراماً للمرحوم الأمير فيصل بن فهد الذي علمني كيف أحاكي الناس، وكيف أتصرف بطريقة أو بأخرى مع الآخرين، احترمت قراره المتمثل بإيقافي وبالتالي الإبتعاد.


@ الا يفسر هذه بأنه احتجاج على أن يتعرض الكابتن النعيمة لأول عقوبة في الملاعب كإداري؟


- لا.. إطلاقاً، بل احترام لرجل أعطاني الكثير وعلمني كيف ألعب كرة القدم.


@ تجربتك في العمل في الإندية، خصوصاً في نادي الهلال كيف تراها؟


- إذا أردت أن أصدقك القول وألا أكون مراوغاً، وألا ألعب على حبلين، فإن تجربتي الرياضية الإدارية في نادي الهلال كانت مرحلة من مراحل صالح النعيمة الرياضية، ولكنها لم تكن بتلك الصورة التي رسمتها في مخيلتي.


@ وهل نعتبرها فاشلة؟


- لا.. لم أكن فاشلاً ولله الحمد، بل في بداية الموسم حققنا بطولة كأس آسيا للأندية وفريقنا لعب على النهائى وخسر من الاتحاد وبعدها حققنا بطولة الأفروآسيوية، وفي نهاية الأمر اقتنعت أنني لا أستطيع الاستمرار في العمل الإداري لأنني واجهت مصاعب كثيرة.


@ ما المصاعب التي واجهتها؟


- المصاعب التي واجهتها تتعلق بتفكير اللاعبين الذي لم يكن كما رسمته في مخيلتي باعتبارهم لاعبين محترفين من المفترض أن يكونوا على دراية كاملة بما يعملون فيه، إذ كانوا عاطفيين أكثر مما تصورت.


@ هناك من يقول إن بعض اللاعبين كانوا يتضجرون من أسلوب صالح النعيمة في الإدارة؟


- أتمنى بعد الإجابة على هذا السؤال ونشره على الصحافة أن يخرج إلينا أي لاعب من الذين عملت معهم وأن يؤكد هذا الكلام.


@ أنت كذلك متهم بأنك عندما كنت إدارياً في نادي الهلال عجلت برحيل المدربين، والهلاليون ما زالوا يتذكرون المدرب الرائع "يوزيك" الذي يقال إنك كنت وراء رحيله؟


- سأقول لك بكل أمانة ومستشهداً بقول الأمير بندر بن محمد حينما طلب الاجتماع باللاعبين بخصوص المدرب.. وبحكم أنني أحضرت المدرب للفريق فقد حقق المدرب إنجازات جبارة للهلال ولكن فلسفته مع بعض اللاعبين المؤثرين بسبب عدم استيعابهم لطريقته التي يلعب بها لانها طريقة جديدة بناء على ذلك طلب اللاعبون الاجتماع مع الأمير بندر بن محمد بخصوص المدرب.. وطلبت منه بأن يعفيني من دخول ذلك الاجتماع حتى لا أؤثر على اللاعبين في أبداء رأيهم لأنهم يعرفون أنني من أحضرت المدرب.. والكابتن صالح السلومي يعلم بذلك تماماً وأتمنى أن يخرج إلينا ويقول ماذا حدث بشأن هذا الاجتماع؟


@ فيما لو عرض من قبل إدارة الهلال أن يعود صالح النعيمة للعمل كعضو مجلس إدارة أو كإداري في الفريق هل تقبل بذلك؟


- في الوقت الحالي هناك رجال أكفاء ووجود سامي الجابر الآن يعتبر الرجل المناسب في المكان المناسب وهو الآن يقوم بعمله على أكمل وجه وفي ظل وجود الأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير نواف بن سعد وأعضاء الإدارة الموقرة لا أرى أن النادي بحاجة إلى خدماتي في الوقت الحالي على الأقل.


@ كيف هي علاقتك بأعضاء شرف الهلال؟


- بكل أسف "صفر على الشمال" ولا يوجد بيني وبينهم أي تواصل.


@ كيف تعلق على الإشكالية التي وقعت بين الجابر والبطي وبسببها ترك البطي الإدارة؟


- هذا اعتبره من الأشياء الصحية، ولكن الناس فسروا ذلك على فلسفة هذا يريد هذا وهذا لا يريد ذاك، بالعكس في رأيي الشخصي هذا هو الاعتراف الحقيقي.. ويجب على الكل أن يتحدث في العلن ويبينوا أخطاء الآخرين لأن الفائدة في الأخير تعود لنادي الهلال.. لهذا حينما رأينا ابتعاد عادل البطي - وهو من أكفأ الإداريين ولا يمكن أن أقلل من كفاءته وقدراته، وحينما خلا الجو لسامي الجابر جاءت النتائج كأبلغ رد على كل من أراد أن يصطاد في الماء العكر!!


@ ما رأيك الآن بوجود سامي الجابر وحيداً في إدارة الكرة الهلالية؟


- لا ضير في ذلك.. ولا أعتقد أن هناك مشكلة.. حيث يعمل معه أربعة إداريين من الكفاءات مثل ما كنت أنا إدارياً ويعمل تحت إدارتي أربعة أشخاص أعطيهم االخطة وهم يقومون بتنفيذها.


@ أنت ذكرت أن الجو صفى لسامي الجابر هل هذا يعني أنه لم يكن هناك تفاهم بين الجابر والبطي وأن الأجواء غير صافية؟


- ليس هذا قصدي إطلاقاً، ولكن حسب ما وصلني الكلام الحقيقي كان هناك بعض الاختلاف الذي كان يصب في صالح الفريق، ورأى سامي الجابر أن يكون عادل البطي بعيداً كل البعد عن الفريق ليقوم بإدارة الفريق لوحده وهذا في رأيي هو العمل الاحترافي وفي اعتقادي أن سامي شخصية فذة يمثل لوحده قوة أربع شخصيات.


@ ما رأيك في اعتزال الكابتن نواف التمياط خاصة أنه أعلن عن ذلك في بداية الموسم، وفي نفس الوقت شارك مع الفريق في المعسكر الخارجي؟


- في الحقيقة أنا من الذين فوجئوا باعتزال الكابتن نواف التمياط، وقد ذكرني باعتزال اللاعب فهد المصيبيح الذي سبق أن أعلن اعتزاله بشكل فجائي.. وكان ذلك بسبب ترديد الجميع وخاصة الإعلام الرياضي أن مستواه قد انخفض ووضع هذا الأمر في عقله حتى أثر عليه تماماً مما جعله يعلن اعتزاله فجأة، وهذا انطبق على اللاعب نواف فمن كثرة التقليل من مستواه وتدني أداؤه وترديد الإعلام لذلك اضطره إلى اعتزال الكرة، بالرغم من أن نواف التمياط لديه قدرة الاستمرار في الملاعب لمدة ثلاثة مواسم على أقل تقدير وربما أيضاً تكون هناك أمور نجهلها ولم يعلن عنها التمياط جعلته يتخذ مثل هذا القرار.. على كل حال تجدني متألماً جداً بقرار اعتزاله الكرة!!.


@ يذكر أن التمياط من اللاعبين الذين كانوا على اختلاف معك عندما كنت مديراً للكرة الهلالية؟


- أنا لا أقلل من مستوى اللاعبين الآخرين بل أتمنى من جميع لاعبي المملكة أن يكونوا بمستوى وثقافة ووعي وتعليم الكابتن نواف التمياط.


@ عرف عنك أنك من المعجبين بتفاريس مدافع الهلال، وأنك من المعارضين لرحيله ما هو رأيك بخط الدفاع الهلالي الذي أصبح قوياً بوجود المرشدي وهوساوي، وشباكه خلال هذا الموسم لم تستقبل سوى (6) أهداف فقط؟


- أولاً: أنا لم أكن من المؤيدين لبقاء اللاعب البرازيلي تفاريس، لأنني كنت أعرف أن اللاعب المرشدي تعرض للظلم قبل عامين ومن الجهتين الإدارية والفنية وبالأخص الإدارة السابقة تتحمل مسؤولية الظلم الإداري للاعب لأنهما لم تعط الفرصة الكافية ولهذا نلاحظ أنه عندما تم تثبيت المرشدي في مركزه أعتبره بطلاً من أبطال الدفاع السعودي.. وقد تعجبت كثيراً وتساءلت كيف تجاهل ناصر الجوهر اللاعب المرشدي ووضعه في دكة الاحتياط..


هناك أمر آخر وهو اللاعب هوساوي فأنا أرى فيه اللاعب الصلب ولكن أهمس في أذنيه وأقول له إن هذه المنطقة التي تلعب فيها هي منطقة حساسة تحتاج إلى حرارة قلب اللاعب أن وتحرص على الكلام مع زملائك حيث كثيراً ما أرى فم هوساوي مغلقاً، وهذه ليست من صفة المدافعين، فالمطلوب منه أن يكون أكثر حركة وأكثر تفاعلاً مع حركة اللاعبين.


@ وما رأيك في أجانب الهلال؟


- أصدقك القول وأرجو ألا يغضب علي الإخوة في الهلال، أنا أعتقد أنه لم ينجح إلا طارق التايب بالرغم من غيابه منذ بداية الموسم حيث شارك في معظم اللقاءات بعد عودته وقدم فيها مستوى رائعاً وكان فيها هو الإبرز والفعال في الملعب.


أما اللاعب وليهمسون فهو لاعب كبير.


@ ما رأيك في مدرب الهلال كوزمين؟


- بدون تعليق.. لدي تحفظات على مدرب الهلال الحالي (كوزمين).


@ في رأيك من هو اللاعب المحلي الذي يحتاجه الهلال؟


- الهلال يحتاج إلى لاعب في خط الهجوم بجانب ياسر القحطاني الذي استهلك كثيراً لوجوده لوحده في خط المقدمة، فيا حبذا لو وجد لاعب مهاجم آخر بجابنه بمستوى اللاعب حسن كيتا الذي تم ايقافه من الملاعب السعودية، وأعتقد أن ذلك سيؤهل الهلال لحصد معظم البطولات المجلية والخارجية كذلك الهلال بحاجة ضرورية للاعب في خط الوسط بجانب طارق التايب.


@ بحكم التاريخ وبحكم الخبرة والطلاع ومعايشة الوسط الرياضي ألم تفكر في رئاسة نادي الهلال؟


- أكون معك منطقياً، إن ما حققته في تاريخ الكرة مع النادي أو المنتخب شيء وأن أقوم بإدارة نادي الهلال شيء آخر، فأنا لا أملك مؤهلاً إدارياً كبيراً يجعلني إدير نادياً مثل الهلال.. لأن إدارة الهلال تحتاج إلى رجل مفكر ذي عقلية فذة وذي نفوذ ومؤثر في أعضاء الشرف.. وليس بمقدوري القيام بذلك.


@ هل نفهم من كلامك أن النعيمة لا يتحمل الضغوط الجماهيرية والإعلامية والوقوف في مواجهة الصعاب؟


- أنا أتحدى أي لاعب سعودي وفي تاريخ المملكة مر بضغوط جماهيرية وإعلامية مثل ما مر بها صالح النعيمة، ومع هذا صبرت وتألقت..

fofo
12-17-2008, 06:25 PM
أشكركــ طررح راقي وجميلــ

هتلر
12-17-2008, 06:57 PM
تسلم ع الرد

فكـ وأفكـ
12-18-2008, 09:16 PM
مشكووووور ويعطيك العافيه

هتلر
12-18-2008, 10:45 PM
تسلم على المرور