المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاعر عراقي يوجه قصيدة للرئيس الأمريكي "من مواطن عربي متّهم"


قول وفعل
06-05-2009, 02:33 PM
عباس جيجان ألقاها عبر "إضاءات" على "العربية" شاعر عراقي يوجه قصيدة للرئيس الأمريكي "من مواطن عربي متّهم"

http://www.alarabiya.net/track_content_views.php?cont_id=74832
http://media.alarabiya.net/img/pix_hi_fade.gifhttp://media.alarabiya.net/img/pix_low_fade.gifhttp://media.alarabiya.net/img/spc.gif
http://images.alarabiya.net/large_39243_74832.jpg
http://media.alarabiya.net/img/spc.gifالشاعر دعا أوباما لإنقاذ بلاده وإنهاء الاحتلالhttp://media.alarabiya.net/img/dot_blue.gif
دبي - العربية.نت
وجّه الشاعر العراقي عباس جيجان قصيدة مؤثرة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، باللهجة العراقية، دعاه فيها لإنقاذ بلاده وإنهاء الاحتلال، وسرد بطريقة شاعرية أوضاع العراقيين.

جاء ذلك أثناء استضافة الزميل تركي الدخيل له في برنامج "إضاءات" على قناة "العربية"، والذي سيبث غداً الجمعة 5-6-2009 في الساعة الثانية مساءً بتوقيت السعودية، ويعاد بثه منتصف ليل السبت.

وفي جانب آخر، قال الشاعر العراقي إنه قدم اعتذاره لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعد التصوير الذي ظهر فيه جيجان وهو يتحدث عنه.

وأوضح جيجان أن قصة التصوير الذي تم تداوله على "اليوتيوب" تم تضخيمها، بينما كان يروي "نكتة" عادية، نافياً أن يكون قد قصد الإساءة إلى رئيس الوزراء الذي يؤازره ويؤيده والذي جاء عبر الانتخابات.

وارتدى جيجان في البرنامج زيه الشعبي، وقال إن "لبسه هذا لا يخفف من الحنين، وإن الحنين إلى العراق لا يعوض إلا أن تذهب بزيّك كله إلى أهلك في بغداد".

الشاعر الذي خرج من العراق سنة 1993 نفى أن يكون ممنوعاً من العودة إلى بلاده، وربط رجوعه بأمور معلقة مع الحكومات السابقة والحالية، حيث إن بيته قد اعتدي عليه في بغداد ليخرج بعدها لاجئاً سياسياً إلى هولندا بعد أن تعرض لانتقادات اعتبرته شاعر النظام العراقي السابق، نافياً أن يكون مدّاحاً أو هجّاءً، معتبراً نفسه أنه "يشخّص العِلّة".

جيجان أكد أن عملية غزو العراق أكبر عملية نهب في التاريخ وأن العراق بلد محتل، وأن نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني نفسه وصف العراق من البلدان المحتلة, كما ذكر أن العراق بلد عربي وأن العرب هم الأغلبية في العراق.

وألقى الشاعر جيجان مجموعة من القصائد في البرنامج، دون إخفاء انتقاداته اللاذعة للتدخلات الإيرانية في العراق.
* للاستماع إلى القصيدة، اضغط هنا (http://video.alarabiya.net/ShowClip.aspx?ClipID=2009.06.04.10.10.40.563)

الحنون
06-05-2009, 09:04 PM
صح لسانك. شعر جميل جدا و ذكي جدا ... وشامل لمختلف المشاكل
وبارك الله فيه الذي ينقل معاناة الشعب العراقي...
اشكرك يا اخي على ماطرحته لنا
تسلم يمناك يعطيك العافية
دمت في حفظ الباري

قول وفعل
06-05-2009, 09:26 PM
الحنون
http://www.althkra.net/pic/ep/Z7.gif

غيبتك تنهى حضوري
06-06-2009, 11:52 AM
يعطيك العافيه

قول وفعل

افرج االله همك

قول وفعل
06-06-2009, 01:25 PM
غيبتك
شرفنا مرورك