المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهيئة تتنصل من "زواج العشاق" وتعمل على إيقافه


قول وفعل
05-27-2009, 06:30 AM
الحيان : لابد أولاً من استبراء الأرحام

الهيئة تتنصل من "زواج العشاق" وتعمل على إيقافه
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1243240459704.jpg

(سبق) جدة: أكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على لسان أحد كبار مسؤوليها في محافظة جدة أنها تعمل في الوقت الراهن على إيقاف ظاهرة "زواج المتحابين" أو "زواج العشاق"، وهي الطريقة التي تم بها تزويج عدد من الشبان والفتيات وبمساعدة مباشرة من كوادر وأطقم وبعض قياديي الهيئة نفسها، وذلك بعد أن تم القبض عليهم في خلوات غير شرعية.
وأكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنها تعمل على معالجة القضية والحد منها خاصة بعد نشر أخبار عن قيامها بالتوسط لإتمام مثل هذه الزيجات في عدد من المناطق داخل السعودية.
ووفقا لتقرير أعده الزميل نواف القثامي نشرته "الوطن" اليوم , فندت الهيئة أسباب رفضها لهذه الزيجات على لسان علي الحيان رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة بالقول: "من ناحية شرعية واجتماعية لا يمكن المضي في مثل هذه الزيجات بتلك البساطة، والهيئة تعمل الآن بشكل جدي على معالجة هذه الظاهرة والحد منها".
ويضيف الحيان: "بالنسبة لي أملك تحفظات واسعة ضد هذا الموضوع، فلا يمكن الاستمرار في مثل هذه الظاهرة، أو إتمام زيجات بهذه الصورة، إذ لابد أولاً من استبراء الأرحام ومعرفة معلومات موسعة عن القضية والمتورطين فيها قبل التفكير في تزويج المقبوض عليهم بدافع الحُب".
ويصف الحيان هذه الزيحات بأنها "إيجابية من الناحية الشكلية". مستدركاً: "لكنها من الناحية الشرعية فاسدة، فالعقد غير صحيح وباطل من أساسه، طالما أن الخلوة وقعت بين الطرفين بسبق إصرار".
ويتابع رئيس الهيئة في جدة: "في مثل هذه القضايا لدينا من الأدوات ما يساعدنا على كشف واقع الشخص المتورط، وعادة عندما يتم القبض عليهما فإن الأمر يعامل بما تقتضيه الأنظمة والتعليمات وكذلك الوجه الشرعي أيضاً".
ويضيف الحيان: "حتى الآن لم أقف بشكل شخصي على قضية من هذا النوع في جدة، لكن لو حدث ذلك سيتم تحويل الأمر برمته إلى الحاكم الشرعي لاتخاذ ما يلزم إذا ثبت فعلياً رغبة الشاب بالزواج واتضحت نواياه الحقيقية".
يذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تبذل بشكل كبير جهوداً موسعة لمكافحة مظاهر الاحتفال بـ "عيد العشاق"، إلا أن إقدامها في وقت سابق من هذا العام على التوسط لإتمام زيجات بين متحابين تم القبض عليهم في خلوات غير شرعية، فتح المجال للحديث عن دور جديد تسعى الهيئة لنشره من خلال عملها القائم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك بالمساعدة في إتمام زواج المتحابين من باب الستر وفتح باب التوبة أمام المتورطين في هذه السلوكيات الغريبة على عاداتنا وقيمنا الإسلامية

ولدالعرب
05-28-2009, 08:38 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل محاولت استغلال
تسلم قول وفعل

الحنون
05-28-2009, 10:40 AM
حسبنا الله ونعم والوكيل
اشكرك ع الخبر
تسلم يمناك
احترامي وتقديري

فابريجاس العرب
05-28-2009, 12:50 PM
لاحول ولا قوة الا بالله يعطيك العافيه أخوي قول وفعل

قول وفعل
05-28-2009, 03:36 PM
مروركم شرفنا
تحياتي

حكايه
05-29-2009, 04:32 AM
لااااااااحول الله ولاقووه

وش هالمصيبه الله يشيلهم

الله يستر بس من الجااي

قول وفعل
05-29-2009, 10:29 AM
شرفنا مرورك عذبة

غيبتك تنهى حضوري
05-30-2009, 11:14 PM
لاحول ولاقوة الا بالله

حسبي الله ونعم الوكيل

يعطيك العافيه